Mountain View

المقدمة

 

العزل الحراري  -  المقدمة

 

 

العزل الحراري للمباني يعني الحد من تسرب الحرارة من خارج المبنى إلى داخله صيفاً ومن داخله إلى خارجه شتاءاً ويمكن ان تتسرب الحرارة من وإلى المبنى من خلال الجدران،السقوف ،الارضيات، الشبابيك،الابواب وفتحات التهوية لذا أصبح لزاماً على مستخدمي المبنى السيطرة على درجة حرارته الداخلية بواسطة اجهزة التبريد او التدفئة للحفاظ على درجة حرارية داخلية مطلوبة لراحة الانسان او لتحقيق الغرض الذى اقيم المبنى لاجله مثلا الحفاظ على المواد المخزونة داخل المبنى.

يقع العراق في المنطقة شبه المدارية والتي يغلب عليها المناخ الصحراوي ذات الحرارة والجفاف العاليين لذا يعاني العراقيين وخاصة في المناطق الوسطى والجنوبية من صيف حار وجاف جدا والذي يمتد الى سبعة اشهر أو اكثر في السنة وقد ترتفع درجة الحرارة خلال شهري تموز وآب الى اكثر من 50 درجة مئوية ، كما ان الفرق في درجات الحراره اليومية لجميع مدن العراق وخاصة الوسطى والجنوبية يزيد عن 15م وهذا مما يؤدي الى اجهادات حرارية على مكونات المبنى مما يسبب تصدعات في السقوف والجدران وبالتالي تقليل عمر المبنى.

كل العراقيين يتذكرون كم مرة أضطرت الحكومة العراقية الى تعطيل الدوام الرسمى بسبب أرتفاع درجات الحرارة ومدى المعاناة التى عانينا منها بسب صيفنا اللاهب ، ولهذا اصبح استخدام اجهزة التبريد ضرورة لا يمكن الأستغناء عنها ، مما يعني حتمية استهلاك كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية لتكييف المساكن والمباني العراقية في الوقت الذي يعاني فيه العراق من شحة في توليد ونقل الطاقة الكهربائية ومما زاد من تفاقم معاناة العراقيين بسبب الحرارة العالية هو قلة الوعي العام بأهمية استخدام العوازل الحرارية ونقصاً في الكفاءات المتخصصة في العزل الحراري ، وكذلك عدم توفر الأيدي العاملة الفنية المتخصصة بأعداد كافية وينجم عن ذلك كله ثغرات في العزل الحراري تسهم في تسرب الحرارة من والى داخل المباني.

معظم الناس اعتادوا (وخاصة بعض المهندسين والفنيين في البناء) على استخدام البوليسترين (يسمى محليا بالفلين) ذات الكثافة الواطئة (بحدود 15 كغم/م3 أو أقل في كثير من الاحيان) لرخص ثمنه حيث ان البولسترين واطئ الكثافة يتميز بمقاومته الضعيفة لانتقال الحرارة بالاضافة الى عمره القصير وانه يتعرض للاندثار بعد ثلاث او اربعة سنوات من استخدامه في سقوف أوجدران المباني وهذا يعني ان معظم بيوتنا ومبانينا من الناحية العملية غير معزولة حراريا في دول العالم المتقدمة يستخدم البولسترين واطئ الكثافة في اعمال الديكور وصناديق الفواكه أو الخضروات واعمال التعبئة وليس عازلا حرارياٌ وانما البولسترين عالي الكثافة فقط هو الذي يستخدم كعازل حراري.

 

 الظروف المناخية القاسية والمعاناة التى يعاني منها العراقيين في فصل الصيف تستدعي الى الحاجة الماسة  للحد من تسرب الحرارة الى داخل المباني والمنشآت العراقية عن طريق استخدام عوازل حرارية  كفوءة اذ تلعب هذه العوازل دوراً كبيراً في تحقيق درجة حرارة السكن المريح وكذلك تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية المستخدمة لأغراض التكييف وبالتالي توفير اكثر من 50% من الاموال  المصروفة كما هو موضح في بحثنا المخصص لهذا الغرض .  (التفاصيل

 

كل العراقيين يعرفون حجم المعاناة التى يواجهونها من جراء الانقطاع المستمر للتيار الكهرباء الناجم من الضغط الكبير على منظومة الكهرباء الوطنية في فصل الصيف ولكن للاسف القليل منهم فقط يدركون ان العزل الحراري الكفوء لبيوتهم يقلل حاجتهم الى الطاقة الكهربائية الى أقل من النصف من الطاقة المطلوبة في حالة عدم وجود العزل الحراري وغالبية العراقيين لايعلمون انه عندما تكون غرف نومهم معزولة عزلا جيدا يستطعيون البقاء مستمتعين في نومهم لمدة لا تقل عن ساعتين بعد انطفاء الكهرباء.

 

هل يعلم عامة الناس ان بأمكانهم توفير اكثر من نصف قيمة الفاتورة الكهربائية؟ وتقليل الضغط على منظومة الكهرباء الوطنية؟ ومساهمتم في ايصال الكهرباء الى عدد اكبر من الناس؟ هل يعلم العراقيين ان بأمكانهم الاستغناء عن أجهزة التبريد والاعتماد على المروحة الهوائية فقط خلال الاشهر الاولى والاخيرة من الصيف عندما تكون غرفهم معزوله عزلا حراريا جيدا ؟

 

وبناء على الحاجة الماسة للعزل الحراري الكفوء قامت المجموعة بتوفير وبالتعاون مع شركة المنذر بتوفير كافة متطلبات العزل الحرارية القياسي وكما مبين في الاشكال التالية ..

 

 

- مكائن رش الفوم على السطوح والجدران (مشاهدة)

- الواح البولي يوريثان باسماكات مختلفة وحسب الطلب (مشاهدة)

- البلاط المعزول بمادة البولي يوريثان (مشاهدة)  

- بلوك الفوم كونكريت أو البولي يوريثان الخاص بسقوف الهوردي (مشاهدة)

- مقاطع بولي يوريثان مختلفة الاشكال وحسب طلب الزبون

- أملاء  كافة انواع الفجواة ولمختلف الاطارات حديدية كانت ام خشبية أو بنائية (مشاهدة)

Copyright © www.comfortable-house.com . All rights reserved
3:45